بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم وكل عام وانتم بخير
حبيت اكتبلكم بإختصار عن خطه موجودة لدي والعديد من التساؤلات التي تطرح نفسها بخصوص مجال المقاولات العامة والإنشائية.
بداية، أنا موظف قطاع خاص في مدينة جدة بخبرة لا بأس بها في مجال الاستثمار العقاري وحبيت أني أبدأعمل خاص بتفرغ كامل وكان مجال المقاولات أحد أهم المجالات التي شغلتني وشدت انتباهي. لذلك أنا افكر في انشاء مؤسسة مقاولات عامة و افكر اوفر خدمات متعددة للعمل على فلل ومشاريع سكنية خاصة.
لذلك بدأت أسأل عن اجرائات فتح المؤسسة وعلمت انها غير مكلفة خاصة إذا أخذت مكتب مؤقت لغرض الإنشاء و التجهيز الاعولي للأعمال.
وبحسب معلوماتي فيمكنني الحصول على عدد فيزتين في حالة كانت المؤسسة مقاولات انشاء و 3 فيز في حالة اني قمت بالتسجيل كمقاولات عامة. على أي حال هنا تبدأ أحد التحديات وهي توفير العمالة اللازمة للنهوض بالمؤسسة.
الحلول المتوافرة أمامي هي:-
1- استخدام الفيز واستقدام مهندس مدني وعامل أيا كان تخصصه
2- استخدام الفيز باستقدام عاملين حداد ونجار أو نجارين أو حدادين
3- العمل على البحث على عمال لنقل كفالتهم ليصل اجمال العمال إلى 10-15 عامل إضافة إلى مهندس مدني
إضافة إلى موضوع العمالة فاجرائات العمل المتعلقة باللمقاولات غير واضحة بالنسبة لي بشكل كبير ولدي العديد من التساؤلات عن:
1 - كيفية الاعلان عن المؤسسة
2- كيفية تقييم العقود، كيفية تحديد هوامش الربح
3- كيفية إدارة العمال في حال عدم وجود مشاريع بشكل مؤقت
4- أهمية وجود مهندسين مدنيين من ضمن الفريق
5- سهولة الحصول على عمال من العمالة المتواجدة في السعودية
6- أهم العمال الواجب توافرهم لتكوين مؤسسة صغيرة مكتملة العناصر
7- رأس المال المطلوب لإنشاء مثل هذه المؤسسة - كمتوسط للتكلفة وشاملا تكاليف نقل الكفالة والاستقدام والمكتب وتجهيزه - ياليت لو بتفصيل اكون من الشاكرين
8 - كيف يمكنني أن اتعلم بشكل موسع عن مجال ادارة مؤسسات المقاولات بشكل اوسع؟ حيث انني بحثت عن دورات وكتب لكنني لم اجد اي مصدر مفيد بشكل مرضي
بارك الله فيكم جميعاً
أخوكم يحيى
0545459595