بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة ,
إن تجزئة العمل إلى مراحل مختلفة و محاولة تفكيك الخطوات لإدارة المشروع حتى الوصول بالمشروع إلى خطوات بسيطة جدا هي إحدى أهم الوسائل التي تساعد المقاول على الوفاء بالتزاماته وتحقيق جودة نوعية في أداء العمل تؤدي إلى الارتقاء بالعمل وتوقع العقبات و معالجة الأخطاء التي قد تظهر خلال سير العمل.
ويكن تقسيم مراحل العمل إلى المراحل الرئيسة التالية :-
1- مرحلة إدارة العقد
2- مرحلة التحضير
3- مرحلة الحفر
4- مرحلة الخرسانات
5- مرحلة المباني
6- مرحلة الأعمال الكهربائية الأساسية
7- مرحلة الأعمال الميكانيكية الأساسية
8- مرحلة التشطيب
9- مرحلة التسليم الابتدائي
10- مرحلة مراجعة الملاحظات و تصحيحها
11- مرحلة التسليم النهائي
علما بأن كل مرحلة من المراحل السابقة تحوي خطوات محددة سيأتي توضيحها لاحقا
أخيرا إن كل مرحلة من المراحل السابقة تحوي خطوة تسليم العمل وتعد هذه الخطوة أهم خطوة حيث أنها المفتاح للانتقال من مرحلة إلى أخرى
وسنبدأ بالمرحلة الأولى
1- مرحلة إدارة العقد
إن مرحلة إدارة العقد تبدأ قبل تقديم المقاول على المنافسة وبعد شرائه للكراسة حيث يجب على المقاول فور شرائه للمنافسة دراسة الأعمال المطلوب منه تنفيذها ووضع تصور مبدئي لحجم العمل و مقارنة حجم العمل بالمدة المطلوب منه التنفيذ خلالها حيث أن مدة العقد تعد أحد أهم العوامل التي تسبب مشاكل خلال العمل حيث أنه من المعلوم أنه إذا كانت الجهة المالكة ترغب في تنفيذ العمل بأسرع وقت ممكن (وهذا الغالب مع الأسف لسوء التخطيط) فأن هذه الخطوة ستؤدي حتما إلى زيادة التكاليف عن الوضع الطبيعي الذي سيتم العمل خلاله ومن هنا تبرز أولى النقاط الجوهرية هل لدى المقاول القدرة المالية لتغطية العمل في المدة المتاحة وإذا كانت الإجابة بالنفي فهل هناك طريقة يستطيع بها المقاول تأمين النفقات الإضافية عند بداية العمل في حال احتاج لذلك.
أم هل بالإمكان مناقشة الجهة المالكة في مدة العقد.
على كل حال فإن الخطوات المتبعة في هذه المرحلة هي :-
أ-مراجعة اللوحات المقدمة من قبل الجهة المالكة واستكشاف الأخطاء
ب-قراءة كراسة الشروط و المواصفات و جداول الكميات بحثا عن أخطاء مطبعية يمكن أن تؤدي إلى أسعار خاطئة أو مبالغ فيها تؤدي في النهاية إلى خسارة العمل. ومراجعة
ت-وضع جدول زمني مفصل لكل مراحل العمل ضمن نطاق مدة العقد ويفضل أن تنتهي جميع الأعمال قبل انتهاء المدة الفعلية للعقد بشهر على الأقل. ويمكن استخدام برنامج
(MS-ROJECT) أو ( PRIMAVERA RPOJECT ) أو أي برنامج آخر لبناء الجداول الزمنية.
ث-تسعير المواد الأولية الداخلة في العمل و معرفة الموردين المحتملين للمواد وطرق التعامل معهم.
ج-الطريقة التي سيتم بها تأمين العمالة وهل تضع الجهة اشتراطات معينة من قبيل عمالة معينة
ح-تحديد الأعمال التي سيتم إسنادها لمقاولين بالباطن و طرق محاسبتهم
خ-إضافة التكاليف العمومية ( تكاليف الإشراف – مهندسين – مراقبين – مستودع – حراس – سيارات – محاسبين – أعمال مكتبية ) في الغالب يتم توزيع هذه التكاليف على أكثر من عمل في حالة وجود أكثر من عمل خلال نفس المدة.
د-محاولة الحصول على تسهيلات بنكية للضمانات.
ذ-محاولة معرفة المنافسين المحتملين وتوقع نسب الربحية الموضوعة من قبلهم عادة – وهذا يستدعي سابق خبرة بوضع السوق بصفة عامة.
ر-وضع نسبة الربح التي تضمن الحصول على العمل بإذن الله.
ز-تجميع الخطوات السابقة وتقسيم التكاليف على بنود الأعمال.
س-استكمال جميع الأوراق المطلوبة و التأكد من تواريخ صلاحيتها وإغلاق المظروف.
ش-القيام بالأعمال الورقية قبل 3 أيام من تاريخ فتح المظاريف ( تحديد الشخص الذي سيحضر فتح المظاريف و عمل التفويض له وتصديقه من الغرفة التجارية ).
وبهذا تكون مرحلة إدارة العقد قد انتهت. و إلى المرحلة القادمة
أخيرا من له إضافة أو تصحيح أو استفسار فلا يبخل علينا بالمشاركة
والحمد لله من قبل و من بعد